الجمعة 24 فبراير 2017
حجم الخط
المكتبةمبيعات وتسويقكيف تصبح بائع ماهر

البيع مهنه خاصه ذات مواصفات خاصه . مع ذلك نجد معظم الناس تعتقد ان اى شخص يمكنه ان يكون بائعا , " نعم " ولكنه لن يكون بائعا ماهرا . البائع لديه طريق واضح محدد الاهداف, فاذا كان الهدف هو البيع الكثير لايوجد شىء يمكن ان يوقفه حتى ينجز ذلك. البيع ليس فقط بيع منتج الى عميل مستهدف وانما هو فن كسب ثقه العميل ليصبح عميل دائم.ان وظيفه البيع من اهم الوظائف التى تدر دخل كبير ,لأن البيع هو العمود الفقرى لاى منشأه . كلما باعت اكثر كلما زاد العائد  وازدهرت اعمالها كما زاد دخل البائع مع زيادة عمولته من كل صفقه تتم.

 

من اللحظه التى تتعامل فيها مع العميل يجب ان تكون انت المسيطر تماما على الموقف .يجب ان توحى للعميل بماذا يفعل او ماذا يقول دون ان يشعر او يلاحظ  ذلك .اذا لم تملك السيطره من اول اللقاء لآخره لن تتمم الصفقه . منذ بدايه المقابله يجب ان تبدأ سيطرتك على عمليه البيع. ان مفتاح السيطره هو ان تستولى على انتباه العميل بالكامل. لاتدعه ينشغل بأى نشاط آخر اثناء الحوار .ولا تكرر ما تقوله حتى لا يشعر العميل بالملل فاذا شعر العميل بالملل فسوف تفقد  اهتمامه كما ستفقد السيطره فى الحال ولن تبيع شىء له .تجنب الالحاح فهو اسرع طريقه لتفقد العميل

والآن كيف تسيطر على عميلك لتنجح فى اتمام الصفقه :

كــن امــينا :

هذه الكلمه تبدو بسيطه وسهله ,لكن بعض البائعين عليهم ان يبيعوا بضائع لا يقتنعوا بها او لا يحتاج اليها العميل .فى هذه الحاله اعرض المنتج ومميزاته وما تعرضه منشأتك من مزايا بيعيه عند الشراء واترك العميل يقرر دون ضغط منك . البائع الجيد لا يحتاج ان يضغط حتى لايأتى ذلك بنتيجه عكسيه ،قم بواجبك واترك السلعه تبيع نفسها بعد كل ما شرحته للعميل .

فكر بايجابيه اذا لم تتم البيعه :

لكل  عشره عملاء قد يشترى منك واحد فقط . بدلا من ان تشعر ان واحد فقط اشترى منك ورفض تسعه الشراء، وتعتبر ذلك فشلا مما يؤدى لاحباطك , فكر ان 10% من الصفقات قد تمت .اى ان 10% من العملاء العشره قد اشتروا منك . لو فكرت بهذه الطريقه لن تكون هناك مشكله فى ان تسمع كلمه  " لا " كما يؤدى  ذلك لثقتك فى ان كلمه  "نعم " قادمه لا محاله .

استخدم مشاعرك :

روح الفكاهه, تعليق طريف عند البدايه, وبعض الاطراء للعميل قد تؤدى الى سماعك لكلمه "اشتريت " وتتم الصفقه . ليتم ذلك يجب ان تكون منفتح العقل , عالى التركيز ,لديك معلومات كافيه عن عميلك لتفهم كيف تتعامل معه . اخلق صوره ايجابيه عنك فى ذهن العميل بحيث يرحب بك عند زيارته والتعامل معك عند الشراء.

البعض يكره ان يباع له

هذا هو مفتاح القضيه الذى يجب ان تتذكره جيدا . الاعتراضات التى تسمعها هى مجرد اعذار لعدم الشراء . عليك ان تجد الوسيله لمواجهه هذه الاعتراضات قبل الذهاب الى العميل .

  • ضع نفسك مكان العميل .
  • فكر بطريقته فى خلق الاعذار وكيف تتغلب عليها .

اعلم اننا لانرغب فى الشراء  ممن يأتى الينا يعرض بيع منتجات لم نطلبها لاننا فى هذه الحاله نشعر انها فرضت علينا ولكنك اذا فكرت مكان العميل ستجد المخرج لهذا الموقف ويمكنك التغلب عليه.

المصدر : د. نبيهه جابر

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

إستلم المناقصات الجديدة على بريدك الإلكتروني مجانا!
إضغط هنا للتفاصيل


2030.1

التسجيل والدخول






هل فقدت كلمة المرور؟
تسجيل جديد

المتواجدون الآن

 659 زائر و 7 أعضاء يتصفحون المركاز الآن

أنشئ صفحة لمنشأتك على المركاز وأنشر خدماتك على الإنترنت.
إضغط هنا الآن