فقدت بيانات الدخول؟   تسجيل جديد  
A A A

هل حان الوقت لتقدم إستقالتك؟ إتبع هذه الخطوات العشرة لتستقيل بطريقة ملائمة.



1. أعلن إستقالتك بأسلوب لبق و مهني

لتكن مهنيا و لبق في إعلانك لإستقالتك ، تأكد من صعودك السلم الإداري بتقديم إستقالاتك إلى رئيسك المباشر أولا ثم أعلنها إلى بقية زملائك و نظرائك. لا تدع خبر إستقالتك و نيتك بترك العمل يتسلل إلى رئيسك قبل إطلاعه على نواياك.


2. أعطي فترة إشعار كافية لشركتك

قم بالعودة إلى سياسات شركتك و مراجعة إجراءتها حتى تتمكن من إعطاء عملك فترة إشعار كافية عن نيتك بترك الشركة. لن تكون مضطرا للبقاء لفترة أطول بالشركة إذا طلب منك ذلك و لكن قد يكون قبولك بذلك مناسب لعرض نوايك الحسنة نحو الشركة إن لم تكن مضطرا لترك الشركة بشكل فوري و حتى تكمل ما لم تتمكن من إكماله.


3. أكتب خطاب إستقالة

تابع إستقالتك الشفوية بخطاب مكتوب تبين فيه إسباب إستقالتك و لتكن هذه الراسلة مكتوبة بلباقة و إيجاز. يجب أن يكون هدفك من كتابتك خطاب الإستقالة هو الحفاظ على علاقة حسنة بينك و بين شركتك السابقة و عليها آلا تهدف إلى نقل مشاعرك السلبية و شكاويك إلى الشركة.


4. أطلب الحصول على خطاب توصية

على الشخص الذي يود الإستقالة آلا يتأخر في طلبه الحصول على خطاب توصية من أحد الأشخاص الذين عملت معهم و ذلك لأنه مع مرور الوقت قد ينسى ذلك الشخص عملك الملفت للنظر. أطلب الحصول على خطاب التوصية بينما ما تزال حاضر في ذهن العاملين في الشركة حتى يكون جاهزا بحوزتك عند الضرورة.


5. إعرض مساعدتك في البحث عن بديل

إن مساعدتك للشركة في إيجاد بديل عنك تعكس حسن نواياك تجاه الشركة التي كنت تعمل بها و هذه إيماءة ستقابل بكثير من الإستحسان و ذلك لأنك الشخص الأكثر معرفة في وظيفتك و متطلباتها بالإضافة لكونك الشخص الأكثر تفرغا لهذا النوع من العمل.


6. قم بإحالة المشاريع الهامة إلى الأشخاص المناسبين

قبل ترك لعملك السابق، أضمن توثيقك لعملك و من تسليمك جميع المشاريع الهامة إلى الجهات المختصة إلى جانب تحققك من القيام بكل ما هو مطلوب لتسهيل عملية إنتقالك. إيضا، ليكن تقريرك التوثيقي مرتبا مفصلا و توعويا قدر الأمكان حتى تظهر بصورة جيدة أمام خليفتك و رؤسائك و نظرائك بعد رحيلك.


7. أكمل المشاريع الهامة

تأكد من إكمالك لجميع المشاريع الهامة أو إحالتها للمختصين حتى تذكر بالخير داخل أوساط مكان عملك القديم و ذلك لآنك لم تترك مجالا لأية تعقيدات لتظهر بعد تركك له. إذا لم يكن هناك فرصة عمل تنتظرك و كان يجب عليك الإلتحاق بها بشكل فوري، تستطيع أن تمدد فترة بقائك بالشركة حتى يتسنى لك إغلاق أو إكمال صفقة أو مشروع هامين. حتى لو كان عليك الإسراع بالإلتحاق بعملك الجديد، كن على إتصال مع عملك القديم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني خلال عطل نهاية الأسبوع لبعض الوقت بعد حتى تتم تصفية جميع الأمور الغير مكتملة.


8. لا تذكر شركتك السابقة بسوء

لا تعتبر إستقالتك من الشركة و تركك لها فرصة لذكر مكان عملك السابق بالسوء حيث عليك الحفاظ على علاقة ودية مع زملائك السابقين وذلك لوجود إحتمالية عملك معهم في المستقبل أو قد تحتاج إلى ذكرهم كمراجع لك حتى يتركون عنك إنطباع حسن عند من يسال عنك.


9. لا تترك مكتبك بحالة فوضى

لا تترك الفوضى تعم مكتبك و منطقة عملك إذ عليك أن تقوم بترتيبها و ضمان عدم ترك ممتلكاتك الشخصية ورائك. تأكد من ترتيب ملفاتك و مكتبك إلى جانب نظافة دواليبه كي يتم تسليمهم بشكل مناسب إلى خليفتك. عليك أن تبذل مجهود أكثر في تلك الجوانب إن لم تكن شخص مرتب بطبيعتك حتى تترك عنك إنطباع إيجابي دائم.

10. قم بتوديع زملائك

لا تغادر الشركة بشكل فجائي و لكن عليك توديع زملاء السابقين في الشركة. لا تجعل من وداعك فرصة للتفاخر و التكبر براتبك الجديد الذي يدفعه لك عملك الجديد و لا تنتهزه كفرصة لإعادة فتح العدوات و الأحقاد التي كانت بينك و بين بعض الموظفين. إترك معلومات إتصالك لزملائك حتى يتسنى لهم الإتصال بك في المستقبل إن رغبوا بذلك.
--
بيت.كوم

التعليقات (0)

التقييم 0 \ 5 بعدد 0 صوت
لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

  1. أضافة تعليق كزائر.
Rate this post:
0 حرف
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location