فقدت بيانات الدخول؟   تسجيل جديد  
A A A

تطبيق ضريبة 50% على المشروبات المحلَّاة إبتدأ من 1 ديسمبر 2019

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنها ستطبق بدءًا من يوم الأحد المقبل (1 ديسمبر 2019م)، قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة.

ـ قيمة الضريبة
وأضافت الزكاة والدخل، موضحة أن الضريبة على المشروبات المحلاة ستكون بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي، موضحة أنه تم تطبيق تلك الضريبة في وقت سابق على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

وأوضحت الهيئة، أن المشروبات المحلاة هي أي مُنتج مُضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر أو مُحلّيات أخرى يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزًا للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو جلّ، أو مستخلصات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

ـ أضرار المشروبات المحلاة
وأشارت إلى أن التقارير الصحية، أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلّى، مؤكدةً أنها ستعرّض المستهلك إلى عددٍ من الأمراض كالسكّري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلّاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم.

ـ مشروبات مستثناة من الضريبة
وأوضحت هيئة الزكاة والدخل، أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلّاة التي تحتوي على الحليب ومشتقّاته بنسبة 75% فأكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة.

يُذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل، خصصت رحلة تعليمية على موقعها الإلكتروني GAZT.GO.SA لتبسيط مفهوم ضريبة السلع الانتقائية، وتبسيط مفهوم المشروبات المحلّاة من خلال رسومات توضيحية، كما تستقبل جميع الاستفسارات حول ضريبة السلع الانتقائية عبر مركز الاتصال الموحد على الرقم (19993)، أو على حسابات الهيئة في مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني . 

وزير العمل يصدر قراراً لتوطين مهنة طب الأسنان
«العمل» لـ«المنشآت الكبيرة»:استكملوا «التقييم الذا...

أخبار ذات صلة