فقدت بيانات الدخول؟   تسجيل جديد  
A A A

«العدل» تنفذ 7.6 مليون عملية بالربط مع 26 جهة

كشفت وزارة العدل عن تنفیذھا لأكثر من 7.6 ملیون عملیة، بواسطة الربط الإلكتروني مع 26 جھة من القطاعین الحكومي والخاص، في إطار عملھا على تفعیل الحكومة الإلكترونیة والتحول الرقمي، بما یسھم في تسھیل واختصار الإجراءات على المستفیدین.

وأكدت الوزارة أن الربط الإلكتروني مع الجھات المختلفة، یأتي وفق أھداف الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020 ،التي تولي اھتماماً بالتطویر واختصار الإجراءات القضائیة والتوثیقیة وحوكمتھا، وتقلیص فترات التنفیذ، وتقلیل مدد الفصل في المنازعات، وتحقیق الأمن العقاري، وتقدیم خدمات عدلیة متمیزة، إضافة إلى التحول الرقمي الكامل لأعمال المرفق العدلي.

وأشارت إلى أن قائمة الربط الإلكتروني تضمنت وزارات: الداخلیة، الخارجیة، العمل والتنمیة الاجتماعیة، الشؤون البلدیة والقرویة، التجارة والاستثمار، الإسكان، الخدمة المدنیة، والصحة، إضافة إلى الربط مع مؤسسة النقد العربي السعودي، ھیئة السوق المالیة، برنامج التعاملات الإلكترونیة الحكومیة "یسر"، أمانة منطقة الریاض، المؤسسة العامة للتقاعد، المجلس الأعلى كن دائما على تواصل للقضاء، الھیئة العامة للإحصاء، الھیئة العامة للاستثمار، الرئاسة العامة للبحوث العلمیة والإفتاء، الشركة السعودیة للمعلومات الائتمانیة "سمة"، مؤسسة البرید السعودي، شركة ثقة، نظام سداد للمدفوعات.

وتضمنت القائمة، الھیئة الوطنیة لمكافحة الفساد "نزاھة"، الھیئة العامة للزكاة والدخل، رئاسة الاستخبارات العامة، الھیئة العامة للعقار، النیابة العامة، فیما یجري الربط مع الھیئة العامة للأوقاف، والھیئة العامة للولایة على أموال القاصرین، والمؤسسة العامة للتأمینات الاجتماعیة، وغیرھا من الجھات.

وبینت وزارة العدل أن الربط الإلكتروني مكّن من إتمام العدید من العملیات والإجراءات القضائیة والتوثیقیة إلكترونیاً، وفق منظومة رقمیة بمدخلات واضحة وبمسار إلكتروني متطور، مقارنة بالآلیات السابقة المتمثلة في مخاطبات حكومیة قد تستغرق مجریاتھا نحو (60) یوماً، لیصبح التنفیذ الآن لحظیاً، بما یحقق الوصول إلى عدالة ناجزة، وتسریعاً لوتیرة التقاضي وتنفیذ الأحكام وتسھیل خدمات التوثیق.

وتتلخص رؤیة الوزارة في تقدیم خدمات عدلیة رائدة، بأعلى كفاءة وشفافیة، وبأقل وقت وجھد وتكلفة، من خلال جھاز قضائي مؤسسي، مستقل ومتخصص، بالاعتماد على الكوادر الوطنیة المؤھلة، وعبر نظم وإجراءات میسرة، وتقنیة متطورة، مع الاستفادة من أفضل الممارسات والتطبیقات الدولیة.

یذكر أن وزارة العدل، حصدت المرتبة الخامسة من بین 157 جھة حكومیة أسھمت في تحقیق التحول الرقمي والتطویر في تقدیم الخدمات الإلكترونیة للجمھور، وذلك بحسب برنامج التعاملات الإلكترونیة الحكومیة "یسر".

وحققت وزارة العدل النتیجة المتقدمة والإیجابیة قیاساً على أربع مستویات لنضج الخدمات الإلكترونیة ھي الخدمة المعلوماتیة، والخدمة التفاعلیة، والخدمة الإجرائیة، والخدمة التكاملیة.


المصدر: جريدة المدينة

وزارة الثقافة تطلق أكبر مسابقة لتمويل الأفلام السع...
 

التعليقات (0)

التقييم 0 \ 5 بعدد 0 صوت
لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

  1. أضافة تعليق كزائر.
قييم هذه المشاركة:
0 حرف
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location