فقدت بيانات الدخول؟   تسجيل جديد  
A A A
السلام عليكم , ..زائرنا الكريم._.للمشاركه في المنتدي ينبغي عليك التسجيل ..اولا
اسم المستخدم: كلمة المرور: تذكرني
  • صفحة:
  • 1

الموضوع:

استفسار 04/12/2009 على 18:15 #1

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركااته


اولا اتشرف بوجودى بينكم عندى استفسار وابى وااحد يووضح لى الامور
انا فتحت مؤسسه مقاولات عامه واسمع عن التصنيف وماانى عاارف ايش هو التنصيف وكيف اصنف المؤسسه



ولكم منى كل التقدير
  • على الخالدى
  • على الخالدى's الصورة الرمزية كاتب الموضوع
  • زائر

الرجاء قم بــتسجيل الدخول أو إنشاء حساب.. للإنضمام للمحادثة.

رد:استفسار 04/12/2009 على 20:59 #2

نبذة عن وكالة تصنيف المقاولين
أنشئت وكالة تصنيف المقاولين بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم (241) وتاريخ 13/9/1399هـ بعد حل لجنة تصنيف المقاولين التي تم تشكيلها بقرار مجلس الوزراء رقم (820) وتاريخ 1/7/1393هـ .وهدفها تنظيم مهنة المقاولات وتصنيف المقاولين حسب اختصاصاتهم وإمكانياتهم وفقاً لنظام تصنيف المقاولين الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم ( م/18 ) وتاريخ 20/3/1427 هـ , ولائحته التنفيذية.

الأهداف والسياسات :-

نظراً لارتباط وكالة تصنيف المقاولين بقطاع حيوي ومهم هو قطاع المقاولات ، الذي يعتبر العمود الفقري في تحقيق أهداف خطط التنمية الطموحة ، وذلك بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية المختلفة ، وحيث إن تنظيم هذا القطاع من العناصر الأساسية لتحسين مستواه ورفع كفاءة أدائه . لذا كان من الضروري وضع أهداف وسياسات عامة للوكالة تسعى إلى تحقيقها ، وبالتالي يتم تنظيم قطاع المقاولات بشكل علمي مقنن .

وقد قطعت الوكالة شوطاً كبيراً في تحقيق أهدافها ، وذلك بإتباع العديد من السياسات الناجحة ، والخطوات المدروسة ، مما كان له بالغ الأثر في تطوير تصنيف المقاولين .

ويمكن تلخيص هذه الأهداف والسياسات فيما يلي :


ـ المساهمة في التنمية النوعية للبناء والتشييد : الاستمرار في تشجيع القطاع الخاص على الاستفادة من نظام التصنيف. العمل على توفير المعلومات و الإحصاءات عن المقاولين .

- حث المقاولين وخاصة السعوديين منهم على طلب تصنيفهم ، وتوعيتهم وتعريفهم بمميزاته, وتوضيح إجراءات التصنيف و متطلباته . لتتم عملية التصنيف في اقصر مدة وبأقل جهد ممكن.

- تطوير الوكالة و إحداث التغييرات التنظيمية المناسبة لتمكينها من أداء المهام المنوطة بها, بما يسهم في زيادة الكفاءة الإنتاجية : العمل على تطوير الهيكل التنظيمي بما يحقق مسئوليات الوكالة ومهامها .

-الاستمرار في تطوير عملية التصنيف . التوسع في قنوات الحصول على المعلومات عن المقاولين مما يضمن دقة المعلومات المقدمة , ويشمل ذلك بيانات عن العقود المرساة . الاستمرار في تطوير الإجراءات الإدارية المتبعة في عملية التصنيف و تحديثها و الاستعانة بتطبيقات الحاسب الالي في ذلك. تمتع الوكالة بالاستقلالية فيما يخص الموارد المالية و البشرية .

- المساهمة في تنمية القوى العاملة بالوكالة : العمل على الحفاظ على معدل مرتفع للسعودة في القوى العاملة.

- العمل على زيادة تأهيل القوى العاملة السعودية. المهام الرئيسية :- وضع نظام متكامل لتصنيف المقاولين العاملين بالمملكة .

- وضع أسس موحدة للتقويم و الحصول على اسلوب مناسب لتصنيف المقاولين في الفئات و التخصصات المختلفة. تصنيف المقاولين .

- إعداد قوائم بالمقاولين المصنفين توضح التخصص و الفئة لكل مقاول .

- فوائد التصنيف ودوره في تحسين الأداء و إتقان العمل : - تستفيد قطاعات متعددة من خدمات التصنيف , أهمها القطاع العام,

ومن يرغب قي الاستفادة من خدمات التصنيف من القطاع الخاص, كما تعود الفائدة على المقاولين أنفسهم , و على قطاع المقاولات عامة, ويتبين ذلك من خلال الجوانب التالية:


1- قطاع المقاولات عموماً :
تنظيم مهنة المقاولات, ووضع الضوابط و المعايير لتصنيف المقاولين .
تطوير أداء و فعالية و إنتاجية قطاع المقاولات المحلية التي تشمل التنفيذ,والتشغيل , والصيانة , والإعاشة. تأصيل مبدأ التخصص في أعمال المقاولات.

2 - الجهات المالكة للمشروعات في القطاع العام أو الخاص :
توفير مقاولين مؤهلين في مختلف المجالات والتخصصات , وإعداد قوائم تفصيلية عنهم. توسيع قاعدة المنافسة المتكافئة بين المقاولين المؤهلين, وبالتالي خفض التكلفة لتنفيذ المشروعات. تنفيذ المقاولين للمشروعات حسب المواصفات المتفق عليها وفي المدة الزمنية المحددة و ذلك من اجل المحافظة على درجات تصنيفهم أو رفعها.

3- المقاولون : حصول المقاولين على شهادة من جهة رسمية معتمدة لدى الجهات الحكومية و غيرها تعكس قدراتهم و إمكاناتهم. حماية المقاولين من المنافسة غير المتكافئة و ذلك بتحديد مجالات و درجات التصنيف لكل مقاول. الحيلولة دون ارتباط المقاول على تنفيذ أعمال تفوق قدراته وإمكانياته ,مما يجنبه الإخفاق في تنفيذ المشروعات . حث المقاولين على التطوير المستمر لأعمالهم من خلال إعادة تصنيفهم كل أربع سنوات , وحرصهم على تطوير إمكانياتهم. تأسيس المقاول منشأته على أسس سليمة من خلال تحقيق متطلبات التصنيف.
  • سامي البلوي
  • سامي البلوي's الصورة الرمزية
  • زائر

الرجاء قم بــتسجيل الدخول أو إنشاء حساب.. للإنضمام للمحادثة.

رد:استفسار 05/12/2009 على 07:32 #3

الله يعطيك العاافية على الرد لكن كيف اصنف المؤؤسه عندى من اى جهه وايش المستندات المطلوبه للتصنيف
  • على الخالدى
  • على الخالدى's الصورة الرمزية كاتب الموضوع
  • زائر

الرجاء قم بــتسجيل الدخول أو إنشاء حساب.. للإنضمام للمحادثة.

  • صفحة:
  • 1